الاثنين، 5 يونيو 2017

أسرار البحث في Google - نصائح للحصول على نتائج بحث قوية # 1


إن نتائج البحث التي نحصل عليها عند البحث عن عبارة مثل "الحكومة الإلكترونية بمصر" يبلغ عددها 1,440,000 نتيجة بحث تقريباً (في تاريخ كتابة المقالة) مما يجعل من الصعب إيجاد وتحديد المعلومات التي نريدها بالضبط بين هذا الكم الهائل من النتائج، وخاصة إذا وضعنا في الاعتبار أنه في كثير من الأحيان عند البحث عن عبارات ومصطلحات أخرى قد يصل عدد نتائج البحث إلى عدة ملايين.
إن نتائج بحث Google التي نحصل عليها قائمة على كلمات وعبارات ومصطلحات البحث التي نقوم بإدخالها في مربع بحث Google، فكلما أعطيت Google معلومات دقيقة عما تبحث عنه بالتأكيد ستحصل على نتائج بحث أفضل، وعليه فإن استخدام عبارات ومصطلحات بحث واضحة ومحددة يعطينا نتائج بحث أكثر تحديداً وأقرب للموضوعات التي نبحث عنها.
وإليك بعض النصائح الهامة التي يجب أن تتذكرها لكتابة كلمات ومصطلحات بحث قوية:
 ترتيب كلمات البحث مهم: إذا استخدمت عند البحث كلمات مثل "الحكومة الإلكترونية مصر" فإن عدد نتائج البحث سيختلف إذا قمت باستخدام نفس كلمات البحث بهذا الترتيب "مصر الحكومة الإلكترونية"؛ لذلك يجب أن تهتم بترتيب كلمات البحث التي تستخدمها؛ لأن الترتيب يؤثر في نتائج البحث التي تحصل عليها.
كلمات البحث الواضحة أفضل: إذا كنت تريد معلومات عن موقع الحكومة الإلكترونية في مصر فسيكون أفضل أن تستخدم عند البحث كلمات مثل "الحكومة الإلكترونية بمصر" لأنك هكذا تجعل نتائجج بحثك محددة والمعلومات التي تريدها تظهر لك في أول صفحة نتائج البحث أما استخدام كلمات مثل "الحكومة الإلكترونية" فقط، يعطيك نتائج بحث عن موقع الحكومة الإلكترونية في دول أخرى كالأردن والكويت وغيرها.
استخدم علامة الاقتباس للبحث عن عبارة كاملة: إذا أردت أن تبحث عن عبارة كاملة كاسم شخص أو اسم عمل أو أي شيء؛ فعليك أن تضع علامة الاقتباس حول كلمات بحثك، وبهذه الطريقة فإنك تُخبرر Google أن يبحث عن العبارة الكاملة. 
فمثلاً للبحث عن معلومات عن قائد الحرب والسلام الرئيس الراحل "محمد أنور السادات"؛ اكتب اسمه بين علامتي اقتباس كما يلي:
سوف تحصل على عدد نتائج بحث أقل من 90.000 نتيجة بحث، أما إذا بحثت بدون استخدام علامتي الاقتباس سوف تحصل على عدد نتائج بحث أكثر من 300.000 نتيجة بحث، لقد قمت بتجربة ذلك بنفسي.

كن حذراً عند استخدام كلمات بحث متعددة: استخدام الكثير من كلمات البحث قد يساعدك على تقليل نتائج البحث، ولكن كن حذراً؛ لأنه قد يؤدي أيضاً إلى نتائج بحث محددة جداً مما يجعلك لا تجد المعلوماتت التي تبحث عنها أو يؤدي إلى عدم حصولك على أي نتيجة بحث وتكون نتيجة البحث صفراً.
ليس من المهم أن تتذكر تكبير حروف كلمات البحث: عندما تكتب كلمات بحث باللغة الإنجليزية لا تقلق إذا كنت لا تتذكر كيفية تكبير حروف الكلمات لأن Google لا يهتم إن كانت الكلمات بالحروفف الكبيرة Capital أو الصغيرة small، ويعتبر أن كل كلمات البحث المُدخلة مكتوبة بالحروف الصغيرة، ولن يؤثر ذلك على نتائج بحثك.
استخدامك لكلمات البحث الشائعة مهم أحياناً: يستبعد Google تلقائياً كلمات البحث الشائعة مثل (من، في، كيف How، أين Where، أنت، هذا، And، a، the، وغيرها)، ووجهة نظر   أن هذه الكلمات تقللل من سرعة البحث وفي نفس الوقت لا تؤدي إلى تحسين نتائج بحثك، ولكنك قد ترى في بعض الأحيان أن الكلمة الشائعة ضرورية وهامة لتحصل على نتائج بحث جيدة.

لذلك إذا أردت أن تستخدم كلمة شائعة عند البحث فاكتب علامة "+" قبل الكلمة الشائعة، أو استخدم علامة الاقتباس.
فمثلاً للبحث عن "الاقتصاد في مصر" وتضمين حرف الجر "في" ضمن بحثك؛ اكتب: الاقتصاد +في مصر
أو اكتب: "الاقتصاد في مصر"
تخلص من الكلمات السلبية وأضف الكلمات الإيجابية عند البحث: إذا كنت تستخدم كلمة بحث تحتمل أكثر من معنى ككلمة "فرس" على سبيل المثال فهي كلمة لها أكثر من معنى: الفُرس وهم أهل فارس،، والفَرس هي أنثى الحصان. فإذا كنت تريد البحث عن كلمة الفَرس بمعنى أنثى الحصان ففي هذه الحالة يمكنك أن تفعل أمرين لتركيز بحثك على المعنى الذي تريده:

الأول: أن تضع علامة الجمع "+" وتضيف الكلمة الإيجابية التي تصاحب كلمة الفَرس؛ ليكون بحثك هكذا: الفرس + الفارس
الأمر الثاني: أن تضع علامة الطرح "-" وتضيف الكلمة السلبية المصاحبة للمعنى الذي تريد تجنبه عند البحث؛ كأن تضيف كلمة دولة، أهل، الإمبراطورية، وغيرها من الكلمات المصاحبة لكلمة الفُرس التي تريد أن تتجنبها عند البحث؛ واكتب بحثك: الفرس -الإمبراطورية
انتبه... عند إضافة كلمة سلبية إلى كلمات بحثك تأكد أنك تركت مسافة فارغة قبل علامة الطرح "-".
استخدم علامة النجمة (*) إذا كنت غير متأكد من كلمة البحث: إذا كان لديك كلمات تعرف أنه ينبغي أن تكتبها ضمن كلمات بحثك ولكنك غير متأكد من تذكُّرها كلها، في هذه الحالة يمكنك كتابة علامة النجمة (*) بدلاً من هذه الكلمات.
فمثلاً للبحث عن جميع الكليات بجامعة القاهرة؛ اكتب الآتي في مربع البحث: كلية * جامعة القاهرة
ستجد أن نتيجة البحث تتضمن معلومات عن الكليات التي كنت تتذكرها والتي لم تكن تتذكرها بجامعة القاهرة مثل:

كلية التجارة، كلية الزراعة، كلية الإعلام، كلية الهندسة، كلية العلوم، كلية الحقوق، كلية الآداب، كلية التربية، كلية الصيدلة، كلية الزراعة، كلية طب الفم والأسنان، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كلية الآثار، كلية دار العلوم، وغيرها.

مؤلف كتب كمبيوتر منذ العام 1996، صدر لي العديد من العناوين على سبيل المثال "أفكار وأسرار ويندوز ريجستري" ، "أفكار وأسرار الهجرة من ويندوز إلى لينكس"، و "أسرار جوجل" .. للاطلاع على مؤلفاتي في المكتبات العامة والجامعية على مستوى الوطن العربي ومصر... يمكن عمل بحث في موقع "الفهرس العربي الموحد" أو موقع "اتحاد مكتبات الجامعات المصرية" لمعرفة أماكن التواجد ورقم الاستدعاء للكتاب .


الابتساماتEmoticon